متى لـ"لبنان الكبير": مخرج الاستحقاق الرئاسي بتوحيد المعارضة حول اسم واحد

خبريات 25 تشرين الأول , 2022 - 11:22 ص
نزيه متى

 

اعتبر عضو كتلة "الجمهورية القوية" النائب نزيه متى، في حديث لـ"لبنان الكبير"، أن "هناك فريقاً يدفع نحو الفراغ، وفريقاً يحاول في الأيام الأخيرة من العهد القيام بما أمكن لانتخاب رئيس للجمهورية بصورة ديموقراطية لإنقاذ البلد، وكلنا نعلم أن الفراغ يعني التسويات، وأكبر دليل دعوة الرئيس بري الى الحوار"، لافتاً الى أن "مخرج الاستحقاق الرئاسي يكون بتوحيد المعارضة حول اسم واحد يمكن أن يحصل على 65 صوتاً حتى لو عطل بعدها النصاب في الدورة الثانية، نكون قد أوصلنا رسالة واضحة بامتلاك الأكثرية التي يمكنها انتخاب الرئيس العتيد".

وعن مبادرة الرئيس بري، قال: "حين تصل الدعوة الى لقاء كهذا، يجتمع التكتل ويتخذ القرار المناسب، لكن الحوار عادة لا يحصل حول الانتخابات ان كانت نيابية أو رئاسية خصوصاً أن نظامنا برلماني ديموقراطي انما حول قضايا كبرى تتعلق بمصير البلد". وتساءل: "لماذا لم يجرِ الحوار على ترسيم الحدود البحرية على سبيل المثال؟".

ورأى أنه "كلما تم التوافق على إسم الرئيس مسبقاً، كلما اقتربنا من منطق التسويات والاتفاقات المسبقة بحيث يدخل النواب إلى المجلس لانتخاب رئيس تم التوافق عليه، وبالتالي نكون ومن جديد سائرين على خطى سريعة باتجاه فقدان حس الديموقراطية التي على أساسها أنشئ لبنان"، مشدداً على أن "النائب ميشال معوض ليس مرشحاً استفزازياً، ولو أردنا أن يكون مرشحنا مرشح تحدٍ لكنا اخترنا اسما آخر".

شارك الخبر

مواضيع ذات صلة:

Contact Us