الخير لـ"لبنان الكبير": ذاهبون الى شغور رئاسي غير قصير

خبريات 27 تشرين الأول , 2022 - 11:01 ص
أحمد الخير

 

أكد النائب أحمد الخير، في حديث لـ"لبنان الكبير"، أن "هناك مصلحة لحزب الله في تشكيل الحكومة لأنه يرى أننا ذاهبون الى مرحلة شغور رئاسي ليست قصيرة، لكن في الوقت عينه يجب أن ننتبه الى أن التيار الوطني الحر يعتبر خرج من السلطة ليبدأ مرحلة جديدة لن يكون خلالها بالثقل والوزن عينه كما كان خلال العهد، وبالتالي، هذا ما يدفعه الى التشبث بمطالبه في الحكومة اذا تشكلت. التيار أثبت أنه أكثر فريق يستخدم كل أساليبه عندما يتعلق الأمر بمصالحه الشخصية والفئوية، وهذا سبب من الأسباب الرئيسة التي لا تسهل المهمة أمام الحزب في وساطته مع التيار". وقال: "ان من مصلحة البلد أن تتشكل الحكومة وأن ننتخب رئيساً للجمهورية، ونتمنى من كل الأفرقاء تسهيل المهمات أمام الاستحقاقات الدستورية".

ووصف الكلام عن أن "حزب الله" لا يريد أن يحشر الطرف السني أو التصادم معه، بأنه "كلام مثالي لأنه لا ينطبق على واقع الحزب الايديولوجي والسياسي الذي يحسب خطواته بصورة صحيحة، ومتمرس في السياسة ويعمل من أجل مصلحته"، معتبراً أنه "لا يمكن تبسيط الأمور لأن الحزب مرتبط بالتيار الوطني الحر بصورة كبيرة. وعلى قدر حاجة التيار الى الحزب هكذا حاجة الحزب الى التيار، فهناك تقاطع مصالح كبير بينهما. لذلك، فإن التيار يريد من الحزب تسهيل تحقيق مطالبه في الحكومة، ويحقق أهدافه خصوصاً أنه قدم للحزب ما لم يقدمه أي فريق لبناني على حساب لبنان الدولة وعلى حساب اللبنانيين".

وأشار الى أن "الرئيس ميقاتي أعطى أكثر من مبادرة لتسهيل التشكيل، ودوره أن يتحمل المسؤوليات الملقاة على عاتقه خصوصاً في مرحلة الشغور حيث تنتقل صلاحيات الرئيس الى الحكومة، وهذا يتطلب تعاون الجميع معه وتسهيل مهمته لأن الأمر لا يرتبط بشخص انما بمرحلة يجب الخروج منها بأقل ضرر ممكن".

شارك الخبر

مواضيع ذات صلة:

Contact Us