شربل لـ"لبنان الكبير": الانتخابات البلدية مرتبطة بالامكانات المادية أو اللوجيستية لوزارة الداخلية

خبريات 11 تشرين الثانى , 2022 - 11:04 ص

 

أوضح وزير الداخلية السابق مروان شربل لـ"لبنان الكبير" أنّ "لا علاقة للحكومة أو الجمهورية بالبلديات، فعلاقة البلديات بوزارة الداخلية وجهوزيتها. اليوم لدينا بحدود 80 بلدية أو أكثر منحلة، ومن المفروض عند حل أي بلدية أن تجرى إنتخابات خلال شهرين، وإذا لم تجرِ إنتخابات عامة فيجب القيام بإنتخابات فرعية".

أضاف: "كل سنة هناك استقالات، لا يمكننا أن نترك البلدية على عاتق السلطة الادارية، فإذا كان كل قائمقام أو محافظ يمتلك 6 - 7 بلديات كيف سيصبح الانماء؟ الانتخابات البلدية أهم من الانتخابات النيابية لأنّ المجلس البلدي في مدينته هو رئيس جمهورية وحكومة، والآمر والحاكم والناهي ضمن نطاقه وصلاحيته وضمن القانون".

وعزا سبب حل البلديات إلى "وزارة الداخلية اذا كانت حاضرة أم لا، واليوم من الممكن أن لا تكون الامكانات المادية أو اللوجيستية متوفرة، علماً أنّ القائمقام أو المحافظ هما من يتسلمان البلديات المنحلة حتى تواريخ محددة"، مشيراً إلى أنّه "ليس كل القرى تملك بلديات ونرى اختلاف ذلك من وجود البلدية أو عدمه لناحية الانماء، فالبلدية لها دور مهم".

وعن الحل، أكد شربل أنه "عندما ينتخب رئيس جمهورية تتألف حكومة وبالتالي من الممكن أن تتغير الأمور الاقتصادية والمالية والاجتماعية، علماً أنّ قانون البلديات منذ سنة 1970 بحاجة الى تعديلات خاصة وأن نعالج موضوع البلديات التي تستقيل لأسباب سياسية أو عائلية، أي يجب على الأقل أن يحل عضو آخر مكان المستقيل وهذا إقتراح قدمناه سابقاً ولم يُعمل به".

شارك الخبر

مواضيع ذات صلة:

Contact Us