هل تنبأ مسلسل "سيمبسون" بحرب روسية - أوكرانية؟

سياسة 26 شباط , 2022 - 12:09 ص

مجموعة لبنان الكبير على واتساب

في كل مرّة يعود المسلسل الأميركي "سيمبسون" الكرتوني الى الواجهة من جديد بإثارة الجدل عالمياً حول قدرته على توقع المستقبل والذي تتضمّنه حلقاته المتعددة عبر مقاطع تصف الحدث الذي ينقلب الى واقع. والأغرب من ذلك أنّ الأحداث المتوقعة يكون قد مرّ على تنبؤها وعرضها على شاشات التلفزة سنوات، ولكن قد تتحقق في أي لحظة بعد ذلك حتى لو مرّ عليها أكثر من 20 سنة. فما هي أهم الأحداث التي تنبأ بها "سيمبسون"؟ وهل هذا المسلسل الكرتوني يعد عابراً بما يطرحه من تساؤلات وإثارة للجدل، أم أنّه يعتبر مخططاً عالمياً مدروساً بحذافيره لتدمير العالم كما يقال؟

حرب روسية - أوكرانية

توقعت عائلة سيمبسون الحرب بين روسيا وأوكرانيا قبل سنوات من اندلاعها فعلياً حين بدأ هجوم القوات الروسية على المناطق الأوكرانية، وقام أحد الناشطين على "تويتر" بعرض حلقة عائلة سيمبسون والتي تعود إلى العام 1998 بعنوان "Simpson tide" وفيها ظهر اجتماع في الأمم المتحدة بين روسيا والولايات المتحدة يتحول بسرعة إلى روسيا معلنة عودة الاتحاد السوفياتي، ويكتمل بالدبابات المخفية والجدران ذات الأسلاك الشائكة.

إنّ هذا المقطع الذي يتم تداوله بكثرة على مواقع التواصل الاجتماعي لم يمر مرور الكرام عند آل جين كاتب مسلسل "سيمبسون" وقال لصحيفة "هوليوود ريبورتر" إن تاريخ عائلة سيمبسون الطويل في التنبؤ بمثل هذه الأحداث "للأسف هو معيار أكثر مما هو تنبؤ". ويضيف: "في ما يتعلق بالتنبؤات لدينا نوعان تافه، وتنبؤات مثل هذه، أكره أن أقول ذلك، لكنني ولدت في العام 1961، وعشت 30 عاماً من حياتي في ظل شبح الاتحاد السوفياتي. لذا، بالنسبة لي هذا للأسف معيار أكثر من تنبؤ. لقد توقعنا أن الأمور سوف تسوء".

ويتابع جين: "العدوان التاريخي لا يختفي أبداً، واليقظة ضرورية. في العام 1998، عندما بث هذا المقطع، ربما كانت في حينها ذروة العلاقات الأميركية - الروسية، ولكن منذ أن وصل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى منصبه أوضح للجميع تقريباً أنه رجل سيئ وأن أشياءه السيئة ستحدث".

وكتب على "تويتر": "من المحزن للغاية أن أقول إن هذا لم يكن من الصعب التنبؤ به".

الطفل ريان

وكان للمسلسل الكرتوني الشهير عدّة تنبؤات أثارت الجدل مسبقاً ومنها قصة الطفل ريان. فبعد خبر وقوع الطفل المغربي في بئر عميقة وصعوبة الوصول إليها لإخراجه، وبعد أيّام من عمليات الإنقاذ التي بثتها شاشات الأخبار العالمية، كان لرواد مواقع التواصل الاجتماعي دور في إظهار تجسيد عائلة سيمبسون لمثل هذا الحدث عبر فيديو مطابق لأحداث قصّة ريان.

وفي الحقيقة ان هذا المقطع من حلقة صدرت في العام 1992 بعنوان "Radio Bart" وهي الحلقة 13 من الموسم الثالث، ومقتبسة من عملية إنقاذ طفلة سقطت في بئر سنة 1987 وسببت ضجة إعلامية كبيرة حينها.

تفجير مرفأ بيروت

بعد أيام على إنفجار مرفأ بيروت في 4 آب 2020، سرعان ما تداول ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي صوراً ومقطع فيديو يظهر تشابهاً كبيراً ما بين انفجار بيروت وانفجار آخر في مسلسل عائلة سيمبسون. وفي الفيديو ظهر شكل سحابة الانفجار التي نتجت عن نيترات الأمونيوم، ولكن بمادة مختلفة في المسلسل الكرتوني نتج عنها شكل تفجير مرفأ بيروت نفسه.

ولاحقاً، أظهر تقرير لموقع snopes.com أنّ الفيديو المعروض أعلاه عبارة عن مزيج من حلقتين مختلفتين من مسلسل "سيمبسون".

فيروس كورونا

حين تقع الكوارث تجد مقاطع فيديوهات لمسلسل عائلة سيمبسون الكرتوني تؤكّد تنبؤاتها الخارقة، فهل فعلاً توقعت ظهور فيروس كورونا؟

يعود المقطع أعلاه الى حلقة حملت عنوان "Marge In Chains" عرضت في العام 1993، وفيها ينتشر فيروس يسمى "Osaka Flu" في مدينة سبرينغفيلد، عن طريق أحد العاملين المصابين بالإنفلونزا من خلال العطس داخل عبوات الأجهزة التي طلبها سكان سبرينغفيلد، وبذلك يتفشّى الفيروس. ولكن لا يمكن إعتباره توقعاً لظهور فيروس كورونا بالتحديد بحيث شهد العالم عدداً من الأوبئة قديماً كالإنفلونزا الإسبانية وإنفلونزا هونغ كونغ والانفلونزا الآسيوية.

يمكن القول ان عائلة سمبسون كانت تعلق على الأحداث الماضية، ولا تتنبأ بالأحداث المستقبلية، على الرغم من الأحداث القديمة التي يجسّدها هذا المسلسل الكرتوني والتي يمكن أن تتجدّد ويحدث مثلها ويتبناها الناس عبر مواقع التواصل الاجتماعي إما للقضاء عليها بمنظور التنبؤات، وإمّا لبناء نظريات المؤامرة حول هذا الموضوع.

وفي كل حال وجدنا أن الشائعات إما تستند إلى لقطات معدلة أو منطق خاطئ أو مصادفات بسيطة.

شارك الخبر

مواضيع ذات صلة:

Contact Us