فارس سعيد على مثال أحمد لطفي السيد

أحمد عدنان
أحمد عدنان

في عام ١٩٢٥ ترشح كبير المثقفين والتنويريين المصريين، أحمد لطفي السيد، إلى الانتخابات النيابية، وكان الجهل متفشياً، فاتهمه المرشح الخصم بتهمة «الديموقراطية»، وظن بعض الناس أن الديموقراطية كفر وإلحاد أو نقيصة ومسبة، فسقط أحمد لطفي السيد ونجح خصمه. والعبرة من القصة أن التاريخ لم يحفظ اسم الذي أسقطه في الانتخابات، وعلى الرغم من وفاة السيد سنة ١٩٦٣ ما زال اسمه يتردد اليوم وغداً.

استرجعت قصة أحمد لطفي السيد، حين وصلني نبأ الخسارة المشرفة للمثقف والسياسي اللبناني الدكتور فارس سعَيد في الانتخابات النيابية، لتشابه الحوادث.

فارس سعَيد، كان بإمكانه أن يعيش خلال الحرب الأهلية في باريس أو لندن، لكنه فضل العيش في لبنان ليعالج الفقراء والمساكين، وبعد زمن جرى إغلاق المستشفى الذي ورثه عن والده لأنه مارس الطب بمنطق خدمة الناس لا التجارة.

يمتاز فارس السياسي بموقفه الصلب والثابت ضد إيران وميليشياتها وضد الإسلام السياسي والتطرف والإرهاب، ويمتاز فارس المثقف بإيمانه الصادق والمتين بالتعايش والاعتدال والتسامح والحوار بين الأديان لدرجة أن المسيحي الماروني الجبيلي أصبح من نجوم مشيخة الأزهر في مصر، وهو من هندس الزيارة التاريخية – مع المفكر الإسلامي الدكتور رضوان السيد – التي قام بها بطريرك الموارنة بشارة الراعي إلى الرياض، وهذه المبادئ الناصعة زانها الخلق الرفيع.

فارس سعيد عربي لبناني تتكامل مكونات هويته ولا تتصارع، لذلك يغلب الظن أن البرلمان اللبناني هو الذي خسره، وليس فارس من خسر مقعد البرلمان.

شارك المقال