إسرائيل تتكبد أفدح خسارة بشرية في يوم واحد بعد مقتل 24 جنديا

لبنان الكبير

تعهد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم الثلاثاء بعدم توقف إسرائيل عن القتال في غزة حتى تحقيق “النصر المبين” بعد أن تكبدت أكبر عدد من الخسائر البشرية في يوم واحد بالقطاع.

وقُتل 24 جنديا إسرائيليا أمس الاثنين مع احتدام القتال في جنوب ووسط قطاع غزة حيث تهاجم إسرائيل المعاقل المتبقية لـ”حركة المقاومة الإسلامية” (حماس) وتطهير المناطق القريبة من الحدود.

وقُتل 21 جنديا في إحدى تلك المناطق الحدودية عند وقوع انفجار في مبنى وانهياره.

وقال نتنياهو إن إسرائيل مرت بأحد أصعب أيامها في الحرب. وقال “باسم أبطالنا وفي سبيل حياتنا، لن نتوقف عن القتال حتى النصر المبين”.

وأبدى وزير الدفاع يوآف غالانت مواساته لعائلات الذين قتلوا في “هذا الصباح الصعب والمؤلم” مؤكدا أن إسرائيل لن تتراجع.

وقال “هذه الحرب ستحدد مستقبل إسرائيل لعقود قادمة، وسقوط الجنود ضروري لتحقيق أهداف الحرب”.

وقال الجيش إن الحادث وقع على ما يبدو عند إطلاق قذيفة صاروخية على دبابة تحرس القوات العاملة داخل غزة على بعد 600 متر من السياج الحدودي مع إسرائيل.

وفي الوقت نفسه، وقع انفجار في مبنيين من طابقين زرعت بداخلهما متفجرات مما أدى إلى انهيارهما.

وقال الأميرال دانيال هاغاري المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي “ما زلنا ندرس ونحقق في تفاصيل الحادث وأسباب الانفجار”.

وقال إن العملية كانت تهدف إلى تطهير الحدود من “البنية التحتية الإرهابية” والسماح لعشرات الآلاف من الإسرائيليين بالعودة إلى ديارهم بعدما تركوها عقب هجوم “حماس” في السابع من تشرين الأول، والذي دمر التجمعات السكنية حول غزة وأشعل الحرب.

وهيمنت أخبار الحادث الذي وقع خلال الليل على تغطية وسائل الإعلام الإسرائيلية طوال الصباح، ولكن لم يكن هناك ما يشير إلى أنه قد أضعف التأييد الشعبي للحرب.

وقالت بليما رودس التي تسكن في القدس “هذا مفزع، إنه بشع، أمر مريع. كما تعلمون، إنهم أبناؤنا، إنهم إخواننا، إنه أمر فظيع – لكن علينا أن نفعل ما يتعين علينا فعله حتى لا يتكرر ما حدث في السابع من تشرين الأول”.

وأضافت “عليك أن تتخلص من حماس وأن تجعل غزة آمنة بالنسبة لنا، وإلا فلن يكون لدينا مكان نعيش فيه”.

وتقول إسرائيل إن حملتها تهدف إلى القضاء على حماس وتحرير أكثر من 130 رهينة محتجزين في غزة منذ هجوم السابع من تشرين الأول.

وقالت السلطات الصحية في غزة إن ما لا يقل عن 25295 من سكان غزة قتلوا جراء القصف والاجتياح البري الإسرائيلي.

وقُتل نحو 1200 إسرائيلي في هجوم السابع من تشرين الأول، فيما يقول الجيش الإسرائيلي إن 210 جنود قتلوا منذ بدء الهجوم المضاد.

شارك المقال