ايجابية في عقارية جبل لبنان… تفتح بعد الأعياد

حسين زياد منصور

تواصل الدوائر العقارية في جبل لبنان أعمالها الداخلية، بعد عودة بعض موظفيها الى مواقعه، الى جانب من انتدبوا من وزارة المالية وتدربوا للمساعدة في انجاز عشرات الآلاف من المعاملات المتراكمة، والتي يقدر البعض أنها وصلت الى 70 ألف معاملة.

وبعد تعليق الاضراب في وزارة المالية، وبقية إدارات الدولة، وان كان بصورة مؤقتة، أين أصبح العمل في جبل لبنان، وسط المطالبات الدائمة من قوى سياسية معينة بضرورة إعادة العمل لأمانات السجل العقاري في جبل لبنان، وتعتبر أن توقفه في هذه الأمانات هو استهداف ومقصود.

إيجابية

مصادر الدوائر العقارية تشير لموقع “لبنان الكبير” الى تسليم ايصالات وسندات، يوم الجمعة من كل أسبوع، وخلال الأسبوع يتم انجاز المعاملات القديمة.

والافادات العقارية يتم تقديمها وتسلمها عن طريق النقابات، سواء من المهندسين أو المحامين أو الطبوغرافيين المجازين في لبنان أو نقابة خبراء التخمين، وستبقى الأمور سارية على هذا الشكل الى حين انجاز المعاملات العالقة والقديمة.

أما المرحلة التالية، فستكون بحسب المصادر تسلم أو مراجعات، والمرحلة الأخيرة هي استقبال المعاملات الجديدة، و”مبدئياً هذا هو التوجه”.

وتصف الأمور بأنها “إيجابية جداً، والاحتقان لدى الناس خفّ وانخفض، خصوصاً بعد الاجراءات الأخيرة”.

آلاف السندات

وفي الوقت الذي يقال فيه ان عدد المعاملات المتراكمة كبير جداً، وقد وصل الى ما يقارب 70 ألف معاملة، وحتى الآن لم يتبقَ سوى 20 ألف معاملة، تؤكد المصادر في حديثها مع “لبنان الكبير” أن عدد المعاملات المنجزة لا يمكن تحديده في الوقت الحالي، فالعدد الموجود كبير جداً اذ يتم انجاز آلاف السندات والايصالات”.

اعادة الفتح

وفي ما يتعلق بالعودة الى الفتح الكامل في جميع أمانات جبل لبنان عما قريب، خصوصاً وسط المطالبات والضغط السياسي، تقول المصادر لـ “لبنان الكبير”: “الموضوع بيحمل بعد، فلا موعد محدداً بعد، وكل أمانة لديها كسر وتعمل وفقاً لحجمه”، أي أن كل الأمانات تعمل وتنتج، فلكل واحدة خصوصيتها وسرعتها وظروفها، الا أن الأمور منتظمة.

وتعطي المصادر مواعيد تقريبية لإعادة فتح بعض أمانات السجل العقاري في جبل لبنان، فهناك منها تحتاج الى شهرين وأخرى الى 3 و4 أشهر.

وتضيف: “بحسب التوقعات أمانة الشوف، قد تفتح بعد العيد، أي بعد شهر تقريباً، عاليه بعد شهرين، جونية بعد شهر، اما بعبدا فبحاجة الى 3 أشهر بعد، فلكل أمانة خصوصيتها”.

عالـ 1500

وتؤكد أن الدفع أو ما يتم استيفاؤه لا يزال على سعر صرف دولار 1500 ليرة لبنانية، لا وفق السعر الجديد، الذي سيعمل به عند الفتح الكامل، أي لدى استقبال معاملات جديدة.

شارك المقال