“جيش العدل” يقضّ مضجع إيران

حسين زياد منصور

لم تكد إيران تستفق من الضربة الاسرائيلية على قنصليتها في دمشق، والتي أدت الى مقتل 7 قادة ومستشارين أبرزهم العميد البارز في الحرس الثوري الايراني، محمد رضا زاهدي ونظيره في الرتبة نفسها حسين أمان اللهي، حتى جاء هجوم “جيش العدل” على مواقع تابعة لقوات الحرس الثوري في محافظة سيستان وبلوشستان. ضربة “جيش العدل” ربطها البعض بما يجري في المنطقة من ناحية التوقيت، الا أنه لا يمكن اغفال التاريخ الطويل من الصراعات بين الجماعات البلوشية والنظام في إيران.

من هو “جيش العدل”؟

من أبرز التنظيمات المسلحة الايرانية، في محافظة سيستان وبلوشستان وهو جماعة سنية معارضة للنظام الايراني، وتسعى الى استعادة حقوق البلوش وتحقيق المساواة في حقوق أهل السنة مقارنة بالشيعة داخل إيران، وذلك عن طريق النضال المسلح.

في شباط 2010، اعتقلت إيران زعيم حركة “جند الله” عبد الملك ريغي، وبعد إعدامه، تشكلت في سيستان وبلوشستان جماعة “جيش العدل” بزعامة صلاح الدين فاروقي أحد أبرز عناصر حركة “جند الله”. وفي العام 2012، عين عبد الرحيم ملا زاده أميراً للجماعة، وانضمت إليها خلال سنوات عدة جماعات مسلحة معارضة للنظام الإيراني، أي أن “جيش العدل” نهض على أنقاض حركة “جند الله”.

تسعى تقارير إيرانية رسمية الى ضرب صورة “جيش العدل”، وإظهار أنه غير مرغوب فيه في المنطقة التي يتمركز فيها شرق البلاد (سيستان وبلوشستان). الا أن الجماعة البلوشية، لو لم تكن لها حاضنة شعبية في هذه المنطقة، لما استمرت وتخفى أعضاؤها بين الناس. وهنا يجب التذكير بأن هذه الجماعة تسعى الى استعادة حقوق البلوش، الذين لطالما طالبوا بالاستقلال وتأسيس دولة خاصة بهم، من أجزاء أراضيهم المترامية بين إيران وباكستان وأفغانستان.

قام “جيش العدل” باستهداف القوات الايرانية في عدد من العمليات منذ بدء نشاطه، وأبرزها تفجيرات وعمليات انتحارية وخطف رهائن واستهداف المقرات العسكرية.

“جند الله”

“جند الله” التنظيم (سني معارض) الذي خرج من رحمه “جيش العدل”، ينتهج أيضاً العمل المسلح من أجل الدفاع عن حقوق المسلمين السنة في إيران، وعن حقوق البلوش، ومعاناتهم والتمييز الذي يتعرضون له، ومقره أيضاً بلوشستان.

وعلى مدى سنوات نشاطه استهدف “جند الله” أهدافاً إيرانية مهمة، من مسؤولين حكوميين وأمنيين.

وكان زعيمه ريغي أكد استعداده للتفاوض مع السلطات في إيران، وتسليم سلاحه مقابل حصول السنة على حقوقهم وضمانها.

البلوش

البلوش هم مجموعة عرقية منتشرة في منطقة بلوشستان، التي تقع بين إيران وأفغانستان وباكستان، ويشتكون من التهميش في إيران وباكستان خصوصاً، حيث هناك دائماً عمليات متبادلة عند الحدود بين فصائلهم المسلحة والقوات المسلحة الايرانية والباكستانية، وهو ما خلق توتراً بين البلدين أيضاً، وهذا ما حصل منذ أسابيع قليلة.

اما بالنسبة الى أفغانستان، فالعلاقة بين النظام والبلوش كانت مستقرة، وتمتعوا بحقوق مدنية، عكس ايران وباكستان.

ومن أبرز الجماعات الانفصالية البلوشية التي خاضت معارك ضد الباكستانيين: جبهة تحرير بلوشستان، جيش تحرير بلوشستان، وأشهرها جيش بلوشستان الوطني.

شارك المقال