الصيف والنفايات… محفزان على انتشار البعوض

تالا الحريري

حرارة عالية، رطوبة، جفاف، انتشار النفايات وبقايا الأطعمة في الشوارع، من الأسباب الرئيسة التي تحفز على انتشار البعوض والذباب وانتقالهما إلى البيوت. ويتضايق الكثيرون من صوت البعوض خصوصاً عند النوم، لكن فعلياً لا يأبهون لرؤيته ووجوده.

قد تكون للسعة البعوض أو كما يسمى لدى عامة الناس البرغش أو الناموس، آثار سلبية على الانسان خصوصاً تلك التي تنتقل من النفايات أو الحيوانات مباشرة وتمتص الديروفيلاريا (وهي عبارة عن ديدان دائرية طفيلية رقيقة تصيب مجموعة متنوعة من الثدييات). تترك البعوضة تحت جلد الإنسان يرقة، تتطور لاحقاً إلى دودة طفيلية، وتسبب نشوء ورم متنقل بحدود ثلاثة سنتيمترات. تنتقل العدوى عن طريق لسعات البعوض، وهو احدى الحشرات التي تنقل أمراضاً مميتة، إذ يمكن أن يكون سبباً في نقل فيروس غرب النيل، الملاريا، الحمى الصفراء وحمى الضنك.

عدا عن الروائح، ينجذب البعوض إلى أوكسيد الكربون الناجم عن الزفير. تثقب أنثى البعوض جلد الانسان حتى تمصه وحين تملأ معدتها بالدم، تحقن اللعاب في جلد الشخص الذي لسعته، وهذا ما يساعدها على وضع البيض ويسهل من عملية التكاثر. هذا اللعاب يسبب استجابة خفيفة من الجهاز المناعي، ما يؤدي إلى حكة عادية ونتوءات صغيرة. فالبعوضة تفرز لعاباً يجعل جهاز مناعة الانسان يعمل على إطلاق مادة تزيد من اندفاع الدم والخلايا البيض في المنطقة المصابة، ما يعمل على ظهور الورم والالتهاب فيها.

في هذه الفترة، تشهد الشوارع في مناطق لبنانية عدة رشاً مكثفاً علّه يحمي بنسبة قليلة من تكاثر البعوض، لكن يقع على عاتق المواطنين حماية بيوتهم من دخوله اليها واستقراره هناك. وتكمن الحماية من البعوض في حل مؤقت ويومي وهو وضع أقراص من دواء مضاد له يمكنه القضاء عليه. والحل الآخر هو الرش الموسمي للبيت وما حوله سواء كان يطل على النفايات أم على الأشجار أو أي شيء آخر.

تتراوح أسعار الرش لدى الشركات بين 35 دولاراً وصولاً إلى 65 دولاراً وذلك يعود إلى مساحة البيت وعدد الغرف والمواد المطلوبة. ويتضمن رشاً للبعوض أو رشاً مع مواد أخرى كالقطران وغيره لجميع أنواع الحشرات والزواحف، حسب “مؤسسة الأمان لمكافحة الحشرات” وinsecta lb.

أمّا أبو عدنان فلديه محل متواضع في بيروت يملك فيه معدات الرش ويعمل حسب الطلب. وقال لـ”لبنان الكبير”: “الرش ليس له موسم معين، قد يطلب البعض رش بيته في الشتاء خوفاً من بعض الزواحف. لكن في الصيف يكثر الطلب على الرش لأنّ حرارة الأرض تدفع الحشرات والزواحف إلى الخروج. وبالطبع يجب تجديد الرش كل 3-4 أشهر وهناك من يقول كل 6 أشهر. إلى جانب ذلك يستحسن وضع الأقراص المضادة للبرغش لتفادي أي عقصة”.

شارك المقال