“البقّ الفرنسي” في لبنان… وانتقاله لا يستدعي القلق

منى مروان العمري

في مطلع الألفية الحالية، كان العالم قد تخلّص من موجات حشرة “بق الفراش” بصورة شبه تامة، إلا أنّ المشهد في فرنسا اليوم وُصف بـ”المقلق”، فالحشرة تحوّرت وأصبحت أكثر مقاومةً للمبيدات الحشرية وارتفعت قدرتها على التكاثر، إذ يمكن لأنثى “بق الفراش” وضع نحو 20 بيضة يومياً. وفيما تحاول العنصرية الأوروبية ربط إعادة انتشارها بالمهاجرين، تشير المراجع العلمية إلى أنّ حركة السياحة العالمية، ونقل البضائع، وسرعة تنقل الأشخاص أدّت إلى نقل الحشرة من بلد إلى آخر، وهذا ما دفع عدداً من البلدان الأوروبية إلى إعلان حالة الطوارئ.

الحشرة التي لا يزيد حجمها على 7 ملم ليست جديدة على فرنسا وجوارها، وعمر الأنثى منها حوالي سنة، ولديها قدرة كبيرة على التكاثر، إذ تعيش في غرف النوم وبين الأغطية، وفي الأماكن الأبعد عن الضوء تحت الأسرّة، كما في أيّ مكان يحتوي على فرش كمقاعد وسائل النقل من سيارات وطائرات. فهل وصلت الحشرة إلى لبنان؟

تقول إحدى الأمهات – من سكان بيروت – التي استقبلت إبنها العائد من فرنسا: “عندما وصل ابني الى المنزل وضع أمتعته في غرفة النوم وعندما استيقظنا في صباح اليوم التالي وجدنا أننا لسنا على ما يرام، حكّة بصورة مفرطة واحمرار في الجلد بالاضافة الى حالة الفزع التي انتابتني عندما قال لي ابني ان البق انتشر في الغرفة وخصوصاً عندما رأيت عدداً لا بأس به يمشي على غطاء السرير”.

وفي هذا السياق، أكّدت المديرة العامة لشركة “بويكر” المتخصصة في مكافحة الحشرات بانا قبرصلي “وجود حشرة البق في لبنان، إنّما من دون أن تشكّل تهديداً كبيراً، أو تتسبّب بانتشار واسع النطاق”. وتخوّفت من وصول “البق الفرنسي” إلى لبنان عبر حقائب السفر، موضحة أن “الحشرة يمكنها البقاء داخل سحابات الحقائب، وتتخفّى في الغرف، ولا سيّما في حال وجود زوايا أو نقاط لا يتم تحريكها كثيراً”.

وفي ضوء الارشادات اللازمة، قال مدير شركة المبيدات الحشرية ” Pest Past” طارق فواز لموقع “لبنان الكبير”: “حشرة البق كغيرها من الحشرات الموجودة في لبنان من الأساس، والأمر لا يستدعي القلق جراء انتقالها عبر حقائب السفر الآتية من فرنسا، فالأهم هو اتباع الارشادات الوقائية اللازمة وأولها الحرص على النظافة العامة، فموضوع النظافة مهم جداً سواء نظافة الثياب أو المنزل”. ونصح في حال العثور على البق في المنزل، بـ “إغلاق الغرفة الموجود فيها وعزلها تماماً وعدم الدخول اليها أو أخذ أغراض منها الى أن تتم معالجتها”.

وعن كيفية القضاء على “بق الفراش”، أكد فواز أن “هناك طرقاً وتقنيات مخصصة نستعين بها لمكافحة البق، تكمن في استخدام ماكينات رشاشة خاصة بالبق ولها ضوء خاص ورذاذ فيه مواد قاتلة لهذه الحشرة”.

وعلى وقع هذا الحدث، أشار طبيب متخصص بالأمراض الجلدية لموقع “لبنان الكبير” الى أن “بعض العوارض قد يظهر نتيجة عقص الحشرة من خلال حكّة شديدة وحساسية بالاضافة الى ظهور الحبوب ذات اللون الأحمر على طبقة الجلد ويمكن أن تسبب التهاباً لاحقاً”.

وبالنسبة الى الوقاية، لفت الى أن “الأمر الأول يستدعي التعاون مع شركات متخصصة لمكافحة الحشرات، والأمر الثاني هو اتباع الأسلوب الحراري عبر استخدام الماء الساخن قدر الامكان مع الصابون المعقم سواء من خلال الاستحمام، أو تنظيف الملابس والأقمشة عبر كي الثياب وتطهيرها. اما بالنسبة الى العلاج فهو عبر التواصل مع أطباء جلد لوصف أدوية معينة كأدوية الحساسية”.

شارك المقال